افلام

ثيلما ولويز (دير ريدلي سكوت ، 1991)

ثيلما ولويز فيلم عن امرأتين، ثيلما (جينا دافيد) ولويس (سوزان ساراندون) هاربتان من الشرطة بعد أن قتلت لويز الرجل الذي حاول اغتصاب ثيلما. تتحدى المرأتان القانون وتحاولان التمرد على تقاليد المجتمع.
لحظة ذروة الفيلم هي النهاية التي تجد فيها السيدتان اللتان طاردتهما الشرطة نفسيهما أمام خيارين، إما الاستسلام أو الخروج من جرف. وتختار ثيلما ولويز القفز من المنحدر، والموت بدلاً من العودة إلى مجتمع قمعي .

ينتل (دير باربرا سترايسند ، 1983)

ينتل هي امرأة بولندية مستقلة يربيها والدها وينشئها وكأنها ولد. عندما يموت والدها، تنتقل يانتل إلى مدينة مختلفة، تتنكر بنفسها كرجل يدعى أنشل، وتواصل دراستها في مدرسة دينية.
بالنسبة لأولئك الذين شاهدوا الفيلم، هو تصوير لامع لامرأة تتحدى المفاهيم الأبوية المتعلقة بمكانة المرأة في المجتمع والدين. إلى جانب جاذبيتها المعنوية، تستخدم ينتل المواثيق الموسيقية، مثل فواصل الأغنية، لتصوير حالة ينتل العاطفية ورغباتها الجنسية.
تجد ينتل نفسها أمام خيارين، إما العيش كربة بيت مكبوتة مع رجل أحلامها، أو التمسك باستقلالها. وفي نهاية الفيلم، تختار ينتل الاستقلالية، وتنتقل إلى أمريكا من أجل الاستمتاع بفرص أكثر مما يمكن لبلدتها البولندية المقموعة أن تقدمه لها.

امرأة غير متزوجة (دير بول مازورسكي ، 1978)

كانت الممثلة جيل كلايبور استثنائية في دورها الذي رشح للفوز بجائزة الأوسكار في دور إيريكا، وهي زوجة وأم راضية تكتشف أن مارتن (مايكل ميرفي)، زوجها البالغ من العمر 17 عاما، يريد الطلاق. ويؤدي تفكك زواج إيريكا إلى استقلالها الجديد واستكشاف جانب آخر من الحياة السعيدة.