سياحة

كم سيكلفني السفر حول العالم

"كم سيكلفني السفر حول العالم"، لا شك أن هذا السؤال يحير الكثيرين من عشاق السفر. وهو سؤال يستدعي ألف إجابات محتملة. إن العوامل التي تساهم في تحديد تكلفة جولة حول العالم كثيرة جدا، لكننا سنحاول من خلال هذه المقالة تقديم أهم الجوانب التي يحتاج المسافر لمعرفتها.
الإجابة باختصار:
حوالي 26,000 دولار أمريكي وذلك اعتمادا على تجارب شخصية للسفر على المدى الطويل بين الوجهات الرخيصة والمكلفة. هذا هو الرقم التقريبي لشخص عادي سيستمتع بزيارة بلدان العالم طوال عام كامل.
هذا المبلغ يشمل جميع الرحلات الجوية الخارجية والداخلية، السكن في بيوت مناسبة، تناول الأكلات المحلية، واختيار وسائل النقل الأرخص. وأيضا الاستمتاع بزيارة أهم الأماكن السياحية في كل بلد وحضور بعض الحفلات إذا أمكن.
بالطبع، يجب أن تعرف أن هناك بلدانا أغلى بكثير من بلدان أخرى، فلا سبيل للمقارنة مثلا بين العيش في دبي أو لاس فيغاس وبين الإقامة في ريف الهند مثلا!

كم ستكلفني الإقامة؟

إذا افترضنا أنك ستقيم في بيوت – وهذا خيار مذهل لإقامة رخيصة! ستكلفك أسرة النوم في الهند ما بين 4 إلى 5 دولار أمريكي في الليلة، مما يعني أنه يمكنك الحصول على سقف فوق رأسك لمدة شهر كامل مقابل أقل من 200 دولار أمريكي ! وفي جنوب شرق آسيا وأميركا الجنوبية يمكن أن يرتفع السعر إلى حوالي 14 دولار أمريكي، ولكنك قد تحتاج في الولايات المتحدة وبلدان أوروبا الغربية إلى تخصيص حوالي ما بين 40 إلى 50 دولار أمريكي في الليلة.

كم سيكلفني التنقل؟

ستأخذ الرحلات دائمًا جزءًا كبيرًا من ميزانيتك، ولكن هناك طريقة ما للحصول على تكاليف أقل وهي الحجز المسبق واختيار رحلات الذهاب والعودة قبل السفر بفترة لا بأس بها. هل تعلم أن الكثير من وكالات الأسفار يقدمون مجموعة من الرحلات حول العالم؟ مع قليل من التخطيط المسبق، يمكنك عبور ست قارات بأقل من 4000 دولار أمريكي، أو القيام بجولة كبرى في آسيا أو الأمريكتين مقابل 1900 دولار أمريكي.
بالطبع، كلما قل عدد الرحلات التي ستأخذها، كلما كلفك النقل ميزانية أقل. عندما لا يكون الوقت ضيقا، حاول الاستفادة إلى أقصى حد من الحافلات والقطارات فهي ليست سيئة كما تتوقع! يمكن للحافلات والقطارات في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا أن تأخذك آلاف الأميال مقابل أقل من 13 دولار أمريكي للرحلة الواحدة، في حين أن بطاقة Interrail يمكن أن تأخذك إلى جميع أنحاء أوروبا بدءًا من 260 دولار أمريكي!

كم سيكلفني الطعام ؟

شيء واحد لا نستطيع أن نؤكده بما فيه الكفاية وهو فوائد تناول المأكولات المحلية الأصيلة أينما كنت. في أرياف آسيا، وعلى سبيل المثال في تايلاند، يمكنك تنازل وجبة لذيذة بأقل من 2 دولار أمريكي، وبصفة عامة كلما تناولت كميات أقل من اللحم كلما استطعت أن تدخر أموالا أكثر. لكن في بلدان أخرى أكثر تكلفة مثل أستراليا، سيكلفك تناول وجبة غداء أو عشاء حوالي 30 – 40 دولار أمريكيا، وينصح عادة بالطبخ في البيت الذي تقيم به لتجنب المصاريف الكثيرة. في حين أن ما يقارب 35 دولار أمريكي مثلا يكفيك لتناول وجبتين يوميا على مدى أسبوع!

كم أحتاج من الأموال للممارسة الأنشطة وزيارة الأماكن السياحية في كل بلد؟

هذا هو أهم جانب في السفر، لذا يجب أن تكون مستعدا لإنفاق الجزء الأكبر من أموالك في ممارسة الأنشطة الممتعة في كل بلد وزيارة أهم المعالم السياحية المشهورة. على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة دورة غوص السكوبا في إندونيسيا حوالي 400 دولار أمريكي، وتبدأ الرحلات إلى خليج ها لونج الرائع في شمال شرق فيتنام من حوالي 50 دولار أمريكي، وستكلفك رحلة إلى قمة إمباير ستيت في نيويورك ما يقارب 40 دولار أمريكي، لذا تأكد من امتلاك الكثير من أموالك لهذا النوع من الرحلات أو أنك لن تستمتع كثيرا برحلتك حول العالم.