افلام

الوصايا العشر ـ كرزيستوف كيسلوفسكي

هذه السلسلة البولندية المكونة من 10 حلقات مستوحاة من الوصايا العشر واحدة من أعظم الإبداعات في تاريخ الأفلام وهو عمل للمخرج كرزيستوف كيسلوفسكي، وشارك في تأليفه كرزيستوف بيسيويتش. تعرض كل حلقة من الحلقات العشر من السلسلة شخصيات تواجه معضلة أخلاقية. الهدف من المسلسل هو تصوير المتناقضات التي عانى منها المجتمع البولندي في ذلك الوقت.
هناك العديد من التقنيات المستخدمة من قبل هؤلاء الأساتذة في صناعة الأفلام الدرامية من خلال السلسلة، ومثال على ذلك هو الظهور المتكرر لممثل يلعب شخصيات مختلفة. كما أن كل حلقة من المسلسل تعرض تقنيات مختلفة لاستكشاف طبيعة العنف والأخلاق.

عشاء بلدي مع اندريه - لويس ماليه

اجتماع على العشاء في مطعم فاخر بين اثنين من الأصدقاء الذين لم يلتقوا لسنوات، يجمعهم الحب المشترك للمسرح ويتناولان العديد من القضايا، ويتناقشان كثيرا عن الأخلاق والأحلام والفشل. ما يلفت الانتباه أنه رغم اختلاف الشخصيتين في مواقفهما وأرائهما إلا أنك تشعر أن كل شخصية تكمل الأخرى في هذا الفيلم

المذكرة - مايكل أنجلو أنطونيوني

فيلم آخر يتعامل مع مفهوم الانحلال. هذا الفيلم عمل للمخرج الإيطالي العظيم "مايكل أنجلو أنطونيوني". يتناول بعمق العلاقات بين المتزوجين وكيف تمر العلاقة الزوجية بمراحل مختلفة.

الموت في البندقية - لوتشينو فيسكونتي

استخدم لوتشينو فيسكونتي الكثير الموسيقى في هذا الفيلم التي ألفها ماهلر. هذا الفيلم هو واحد من أعظم الأفلام التي صنعت على الإطلاق. فهي تجسد الأزمة التي عاشتها الموسيقى والفن خلال القرن العشرين.
الصورة التي عرضها فيسكونتي في هذا الفيلم هي صورة ملحن يحتضر ويصبح مهووسا بصبي صغير، يرمز إلى الأجيال الجديدة التي ستحل محله والجمال الضائع الذي كان يحلم به في يوم من الأيام.