تكنولوجيه

عيد ميلاد

احتفلت Google في الرابع من سبتمبر الماضي بعيد ميلادها العشرين.

البداية

تم تأسيس عملاق الانترنت في عام 1998 وهي الخطوة الأولى لتحويل مشروع صغير انطلق في جامعة ستانفورد الأمريكية إلى ما أصبح يعرف لاحقا بألفبت ، واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

محرك البحث الثوري

أسس كل من لاري بيج وسيرجي برين محرك البحث الثوري Google ليصبحا اثنان من أغنى الناس في العالم ، لكنهما لم يتوقعا أبدًا أن يصبح مشروعهما ثروة تقدر بمليارات الدولارات.

آمال وأحلام كثيرة

قال بيج للمستثمرين في البورصة قبل أن يتم الطرح الأولي للشركة في عام 2004: "عندما أسست أنا وسيرجي شركة جوجل ، كنا نملك آمال وأحلام كثيرة ، لكننا لم نتوقع فعلا ، أن تصل إلى حجمها وتأثيرها الحاليين". هدفنا الأساسي هو مساعدة الأشخاص بشكل موضوعي في العثور على المعلومات بدقة وسهولة.

مشروع رسالة دكتوراه

من بين الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون حول جوجل هي أن هذا العملاق كان أساسا مشروع رسالة دكتوراه بدأت فكرته منذ أن التقى الثنائي لاري بيج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد. ولم يكن الهدف في البداية إنشاء محرك بحث على الإطلاق حسب ما قاله بيج، بل كان الأمر مجرد جميع روابط على الويب، وجعل صفحات مرتبطة بصفحات أخرى وذلك في عام 1995، من أجل تسهيل البحث الأكاديمي. وبعد تطوير المشروع، وتقديم أطروحة الدكتوراه في عام 1996، تم إطلاق اسم جوجل عليه في عام 1997.

الممول

والطريف في الأمر، أنه بيج وبرين لم يكن لهما القدرة المادية على شراء أجهزة كمبيوتر، محركات الأقراص وذاكرة الكمبيوتر التي يحتاجونها لتطوير مشروعهما. وكان الممول الرئيسي لهذه الفكرة في بدايتها هو البروفسير هكتور جارسيا مولينا، حيث ساعدهما الأستاذ بمبلغ 10000 دولار من ميزانية المكتبة الرقمية للجامعة، وقام أيضا مجموعة من الأساتذة بإقراض برين وبيج بمبالغ بدأت من 40 دولار.

مرأب

وعلى غرار آبل وأمازون، استخدم برين وبيج مبلغا بسيطا لفتح المقر الأول لشركة جوجل وكان عبارة عن مرآب تم تحويله إلى مكتب، وهو بالأساس جزء من منزل تملكه "سوزان وجسيكي" يقع في كاليفورنيا، والتي أصبحت لاحقا نائب الرئيس التنفيذي لشركة يوتيوب.