تكنولوجيه

من هو؟

يعتبر الملياردير الصيني جاك ما مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" واحدا من ألمع رجال الأعمال في العالم.

لا تقلدني

لا يريد علي بابا من أي شخص أن يقلده. حيث قال الملياردير الصيني أنه في الواقع يشعر بالحزن عندما يرى تقدير الناس المبالغ فيه اتجاهه.

ip

وفي حديث آخر خلال منتدى الاقتصاد العالمي، قال جاك أنه يشعر وكأن اسمه أصبح عنوان "IP"، مع نظرة محددة مسبقا. لكن هذه الصورة ليست الصورة الكاملة له.

تعريف

قال رجل الأعمال البالغ من العمر 54 عاما " عندما تذكر اسم جاك ما، فلديك تعريف خاص بك حسب وجهة نظرك، لكن هذا التعريف لا يعكس بالضرورة صورة كاملة لي".

شخص عادي

وقال جاك ما في تصريح آخر: " بالنسبة لي، مازلت شخصا عاديا ولد ونشأ في مقاطعة هانغتشو بالصين".

لا يحب المبالغة

من جانب آخر، اعتبر جاك أن ما يحظى به من إعجاب أمر جيد، لكن لا يحب المبالغة في ذلك ولا يعتبر نفسه "أسطورة أو "شخصا مهما" ولا يريد أن يسير أي شخص على خطاه، ويجب على كل شخص أن يصنع طريقا خاصا به.

التقاعد

وفيما يخص قراره التقاعد الذي أعلن عنه في شهر سبتمبر الماضي ورغبته في العودة إلى مجال التعليم الذي بدأ فيه مسيرته المهنية، قال جاك ما " أعتقد أن الجوهر هو التعليم. كن نفسك، ولا تكن جاك ما"

علي بابا

وقد أسس "جاك ما" موقع التجارة الإلكترونية الصينى العملاق "على بابا" عام 1999، في شقته الصغيرة في مقاطعة هانغتشو في الصين بمساعدة مجموعة من أصدقائه.
أصبح موقع "علي بابا" حاليا من أكبر شركات الانترنت في العالم، وقد تجاوزت قيمة الشركة السوقية 400 مليار دولار، وتختص هذه الشركة في خدمات البيع عبر الإنترنت، إنتاج الأفلام، والحوسبة السحابية (علي بابا كلاود).

الثروة

تقدر ثروة جاك ما بـ 40 مليار دولار، ليصبح بذلك ثالث أغني شخص في الصين وهو أيضا أول رجل أعمال صيني آسيوي تظهر صورته على غلاف مجلة فوربس الأمريكية.